منتدى الأنوار

تعلم تربية تواصل انفتاح تقدم
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 المواد الدهنية ضرورية لجسم الإنسان لكن بحذر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 150
نقاط : 402
تاريخ التسجيل : 12/01/2010

مُساهمةموضوع: المواد الدهنية ضرورية لجسم الإنسان لكن بحذر   الجمعة يناير 29, 2010 10:18 am







[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

لندن/ تعتبر المواد الدهنية أساسية للحياة والصحة الجيدة ، غير أنها مؤذية ومضرة
عند تناول الكثير منها.

فالدهون عنصر مهم جداً للطاقة يستفيد منها الجسم مباشرة أو يدخرها لحين الحاجة ، علماً أن امتصاص الدهن لا يتم إلا بعد تحويله في الأمعاء إلى أحماض دهنية ، وفي حال زاد مقدار المواد الدهنية عن حاجة الإنسان.

فهذا سيؤدي إلى تراكم هذه المواد عوضاً عن احتراقها, وذلك في أماكن مختلفة من الجسم أهمها الأنسجة الشحمية ، بالإضافة إلى أنها من الممكن أن تتراكم في بطانات الأوعية الدموية.

ومن غير الممكن تحديد الكمية اللازمة من الدهون للأشخاص بصورة صحيحة ، ولكن يمكن القول بأن الشخص السليم البالغ يلزمه من الدهون على الوجه التقريبي من 15 إلى 35 غراماً أو أكثر في اليوم الواحد، وذلك بحسب الطاقة التي يحرقها الجسم نتيجة المجهود الذي يبذله، وأما الأطفال والأشخاص الذين في دور النقاهة فيلزمهم استهلاك مواد دهنية زيادة عن غيرهم .

ويمكن الحصول على المواد الدهنية من مصادر حيوانية : كاللحوم ، والحليب ، والزبدة ، وصفار البيض ، أو من مصادر نباتية مثل : الزيتون ، الذرة ، القطن ، الفستق السوداني ، السمسم ، فول الصويا ، دوار الشمس ، الجوز ، اللوز.

ولكل نوع سواء حيواني أو نباتي فوائده الخاصة ، كما أن الدهن الحيواني لا يغني لوحده عن الدهن النباتي, علماً أن الدهون هي أكثر المواد الغذائية إمداداً للجسم بالطاقة ، وتليها البروتينات ومن ثم الكربوهيدرات.

كما يجب الانتباه من أن الدهون بكافة أنواعها ، إذا سخنت لدرجة عالية من الحرارة فإنه يتغير تركيبها الكيماوي ، ويتحول إلى مركبات سامة ، لهذا يفضل عدم استخدامها للقلي وعلى وجه الخصوص عدم تكرار القلي بنفس الدهن المحمي سابقاً ، لأن الضرر في هذه الحالة يتضاعف مرات ومرات ، وقد يكون عاملاً للإصابة بأمراض كتصلب الشرايين ، والسرطانات.

***
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://tarbiya.ibda3.org
 
المواد الدهنية ضرورية لجسم الإنسان لكن بحذر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الأنوار :: منتدى التربية الإجتماعية :: الطب والصحة الأسرية-
انتقل الى: